ورشة التطوير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلاً بكً في ورشة التطوير، لقد دخلت المنتدى بصفتك زائر فإذا كنت عضو فأرجو منك تسجيل الدخول وإذا كنت زائراً أتمنى منك التسجيل في المنتدى .

وشــكــراً


*الإدارة*

ورشة التطوير

ورشة التطوير! حيث الاحتراف والجودة ينطقوا باسمنا..!!
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  اتصل بنا  انضم لفريق ورشتنا  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تعليم لغة انجليزية تحضير اختبار توفل ايلتس اون لاين
مقاول مباني عامه
الآن يمكنك مشاهدة القنوات العربية والأجنبية وحتى بين الرياضة هد مع Android app
امتلك فيلا في قلب دبي الدفع اقساط علي 10 سنوات
سيارات جديدة ومستعملة للبيع في الإمارات uae.cars
دورة صيانة الجوالات
شركة كشف تسربات المياه بالرياض 0502400989
احصل على تطبيقات و العاب جاهزة للرفع واربح منها مبالغ شهرية محترمة
قروب إتحادي للواتس اب فعال جدا
اليوم الوطني دورات ودبلومات
برنية للتمور والشوكولاتة
دورة التصميم المعماري
أمس في 12:34 am
الجمعة أكتوبر 13, 2017 1:38 am
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 11:45 pm
الأحد أكتوبر 08, 2017 8:26 pm
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 3:21 pm
الإثنين أكتوبر 02, 2017 10:46 pm
السبت سبتمبر 30, 2017 2:01 pm
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:51 pm
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:38 pm
الخميس سبتمبر 28, 2017 8:02 pm
الخميس سبتمبر 28, 2017 1:36 am
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 7:23 pm
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك

شاطر | 
 

 قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعموضوع
المعلومات
الكاتب:
AmEr T6wer
اللقب:
مؤسس الورشة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
527
عمري :
14


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.nethttps://www.facebook.com/100008855800377https://twitter.com/LoayAloqbiLololoay10
مُساهمةموضوع: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة   الجمعة يوليو 21, 2017 4:41 am

المواضع التي وردت عن النبي .

عند الحديث عن المواضع التي احتجم عليها النبيe، يجب أن أشير وأوضح أن هذه المواضع هي من باب ما دعت إليه الضرورة والحاجة وليس من باب الإلزام والاقتصار عليها.. نعم هناك حكمٌ كثيرةٌ لفعل النبيeالاحتجامَ في هذه المواضع، وقد دلَّ عليها وبينها الطب قديماً وحديثاً، لكنَّ تَقديم هذه المواضع عند فعل الحجامة لحفظ الصحة مطلقاً، أو عند وجود العلة المشابهة التي فعل النبيeالحجامةَ من أجلها قد يكون مستحباً أو مطلوباً، وذلك لأن أفعال النبيeوحثَّه في أمور الطب من باب التشريع، وليس من باب المشورة وإبداء الرأي في أمر من أمور الدنيا، كما قال ذلك ابن خلدون، ومن وافقه من المتقدمين وبعض من المعاصرين.

المواضع التي ورد عن النبيeالاحتجام عليها

(الحجامة وسط الرأس):

- روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما-:﴿احتجم النبيeفي رأسه وهو محرم، من وجع كان به، بماء يقال له: لحى جَمَلٍ﴾، وفي رواية عنه -رضي الله عنه-:﴿أنَّ رسول اللهeاحتجم وهو محرم في رأسه، من شقيقة كانت به﴾.

- وعن عبد الله بن بحينة -رضي الله عنه-:﴿أنَّ رسول اللهeاحتجـم بلَحْيِ جَمَلٍ من طريق مكة، وهو محرم، في وسط رأسه﴾أخرجه البخاري ومسلم بدون ذكر: (لحي جمل)، قوله: (لحي جمل) قال الحافظ في فتح الباري: (4/51و10/152): "قوله: بلحى جمل بفتح اللام وحكى كسرها وسكون المهملة وبفتح الجيم والميم موضع بطريق مكة" ثبت في سنن أبي داود وغيره، عن أبي هريرة –رضي الله عنه-:﴿أنَّ أبا هند حجم النبي في اليافوخ[1]﴾.

(الحجامة في الأخدعين والكاهل):

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:﴿كان رسول الله يحتجم في الأخدعين[2]والكاهل[3]…﴾رواه الترمذي، وأبو داود بلفظ:﴿أنَّ النبيeاحتجم ثلاثاً في الأخدعين والكاهل﴾حديثٌ حَسَنٌ.

وقوله: (ثلاثاً) أي اثنتين في الأخدعين، وواحدة في الكاهل (انظر: المجموع شرح المهذب (9/57)).

قال صاحب لسان العرب-مادة: خدع-: (الأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِـيّان فـي موضع الـحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطةُ علـى أَحدهما فـيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِن الوَرِيد . وفـي الـحديث: أَنه احْتَـجَمَ علـى الأَخْدَعَين والكاهل؛ الأَخدعانِ: عرقان فـي جانِبَـي العُنق قد خَفِـيا وبَطَنا، والأَخادِعُ الـجمع؛ وقال اللـحيانـي: هما عِرقان فـي الرقبة، وقـيل: الأَخدعان الوَدجانِ).

(الحجـامةُ على الـورك):

ثبــت عند أبي داود في سنــنه، وغيره من طــريق أبي الزبير عن جـابر -رضي الله عنه-:﴿أن النبيeاحتجم على وركه من وثء كان به﴾.

قوله على وركه: بفتح الواو وكسر الراء، وفي القاموس: الورك بالفتح والكسر ككتف ما فوق الفخذ.

وقوله من وثء: بفتح واو وسكون مثلثة آخره همزة، والعامة تقول بالياء، وهو غلط، وهو: وهن، أو وجع يصيب اللحم ولا يبلغ العظم، أو وجع يصيب العظم من غير كسر[4].

وقد عرَّف النسيمي الوثءَ، بقوله: (هو التواء المفصل منذ تمطط الرُّبط حتى انقطاعها).

(الحجـامة على ظهر الـقـدم):

ثبت في مسند الإمام أحمـد، وسنن أبي داود، والنسائي عن أنس -رضي الله عنه-:﴿أن رسول اللهeاحتجم وهو محرم، على ظهر القدم من وجع كان به﴾.

(الحجامة في جوزة القَمَحْدُوَة، أو نُقْرة القفا):

روي عن النبيeالحث على الاحتجام في جوزة القمحدوة، أو نقرة القفا، وكذلك روي عنه عليه الصلاة والسلام: المنع من الاحتجام عليها، وكلُّ ذلك لا يصح عنه.

1- (( عليكم بالحجامة في جوزة القَمَحْدُوَة، فإنها دواء من اثنتين وسبعين داء وخمسة أدواء، من الجنون، والجذام، والبرص، ووجع الضرس )).

الحديث: ضعيف انظر: ضعيف الجامع: (رقم3762).

2- (( الحجامة في نُقْرة الرأس تورث النسيان، فتجنبوا ذلك )).

الحديث: موضوع.

وقد اختُلفَ في الاحتجام في نُقرة القفا على قولين:

القول الأول:اختار قومٌ المنع، وعللوا ذلك: بأن الحجامة على نُقْرَة القفا تورث النسيان، وذلك أنَّ مؤخر الدماغ موضع الحفظ، ولما ورد عن النبيeمن النهي في ذلك.

القول الثاني:أنَّ الحجامة نافعة في نُقْرَة القفا، وقد دلَّ على ذلك الطب والواقع العملي، والشرع أيضاً.

والجواب على المعترض:

أولاً:الحديث الذي ورد فيه ذكر النهي لا يثبت عن النبيeفبطل التعليل به.

ثانياً:نوافق المانعين الرأي أنَّ الحجامة إذا استعملت بغير ضرورة تضعف مؤخر الدماغ، أمَّا إذا استعملت لغلبة الدم عليها فإنها نافعة للمحتجم طباً وشرعاً؛ فقد ثبت عن النبيe: أنَّه احتجم في عدة أماكن من قفاه، بحسب ما اقتضاه الحال في ذلك؛ واحتجم في غير القفا بحسب ما دعت إليه حاجته.

الترجيح: هو اختيار القول الثاني، لقوته من حيث التعليل الشرعي، وكذلك التعليل الطبي.



فالعلماء الألمان قالوا إن نقرة القفا هي التي تلي الغدة النخامية ويمر بنقرة القفا 72 هرمون من الغدة النخامية ويذهبون إلى بقية غدد الجسم ولذلك أي خلل في أي هرمون يؤدي إلى أمراض كثيرة.

______________________

[1]اليافوخ: هو وسط الهامة حيث ملتقى عظم مقدم الرأس وعظم مؤخره، في نقطة التقاء شعر الرأس عند الحجامة عليها تسمى المنقذة أو المغيثة أو أم مغيث.

[2]الأخـدعان: عرقان في جانبي العنق.

[3]والكاهل: هو العظمة البارزة أسفل القفا (أعلى منتصف الظهر بين الكتفين) وهذه العظمة هي الفقرة العنقية السابعة وفي علم التشريح يطلق عليها اختصاراً (C7).

[4]انظر: عون المعبود (10/245)، وحاشية السندي على سنن النسائي (5/193).


توقيع : AmEr T6wer







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.net https://www.facebook.com/100008855800377 https://twitter.com/LoayAloqbi Lololoay10
المعلومات
الكاتب:
ريتاج
اللقب:
عضو مبتدئ
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
انثى
مشاركاتي :
10
عمري :
38


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
مُساهمةموضوع: رد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة   السبت يوليو 22, 2017 1:01 am

بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري


توقيع : ريتاج






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
المعلومات
الكاتب:
AmEr T6wer
اللقب:
مؤسس الورشة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
527
عمري :
14


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.nethttps://www.facebook.com/100008855800377https://twitter.com/LoayAloqbiLololoay10
مُساهمةموضوع: رد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة   السبت يوليو 22, 2017 1:16 am

شكرا على المرور العطر


توقيع : AmEr T6wer







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.net https://www.facebook.com/100008855800377 https://twitter.com/LoayAloqbi Lololoay10
 
قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشة التطوير :: إسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: