ورشة التطوير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلاً بكً في ورشة التطوير، لقد دخلت المنتدى بصفتك زائر فإذا كنت عضو فأرجو منك تسجيل الدخول وإذا كنت زائراً أتمنى منك التسجيل في المنتدى .

وشــكــراً


*الإدارة*

ورشة التطوير

ورشة التطوير! حيث الاحتراف والجودة ينطقوا باسمنا..!!
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  اتصل بنا  انضم لفريق ورشتنا  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
دورة المهارات الإرشادية والسلوكية في قيادة المرأة للسيارة
المحور العذب... أفضل فلاتر مياه بالرياض
دورة ضريبة القيمة المضافة - mharat
عروض نهاية العام التدريبية mharat
دورة سيسكو
دورة صيانة برمجيات الجوالات
قرميد ابيض قرميد احمر قرميد فلل يوجد تخفيضات 0502217259
اقتنم طقم ناديك في الدوري الاوربي 2017-2018
فرسان المجد لنقل العفش الى جميع مدن المملكه 0531112300
تسديد قروط بنكية
مصر المحروسة للحوم - الكويت
دورة ضريبة القيمة المضافة
أمس في 11:59 pm
الأحد ديسمبر 10, 2017 12:53 am
الجمعة ديسمبر 08, 2017 3:58 pm
الخميس ديسمبر 07, 2017 2:05 pm
السبت ديسمبر 02, 2017 10:43 pm
الإثنين نوفمبر 27, 2017 1:18 am
الأحد نوفمبر 26, 2017 4:21 pm
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 1:29 am
الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:56 am
الأحد نوفمبر 19, 2017 5:20 pm
السبت نوفمبر 18, 2017 7:37 pm
الخميس نوفمبر 16, 2017 8:26 pm
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك

شاطر | 
 

 تاريخ مكة المكرمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعموضوع
المعلومات
الكاتب:
AmEr T6wer
اللقب:
مؤسس الورشة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
527
عمري :
14


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.nethttps://www.facebook.com/100008855800377https://twitter.com/LoayAloqbiLololoay10
مُساهمةموضوع: تاريخ مكة المكرمة   الأحد يوليو 23, 2017 9:46 pm



يعرض المقال الجانب التاريخي لبلد الله الحرام مكة المكرمة البلد الأمين، منذ نشأتها وتاريخها خلال العصور الإسلامية المتعاقبة وحتى الآن 
تاريخ مكة المكرمة:
مكة منذ أقدم العصور:

اهتم المؤرخون بنشأة مكة منذ أقدم العصور، فنسبوا إلى آدم أبي البشر بناء كعبتها من دون سند علمي دقيق، غير أن الثابت عن رواة الأخبار والمحدثين أن إبراهيم عليه السلام هو أول من وضع قواعد البيت الأولى نحو القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وعند المسعودي أن ثمة جيلًا من الناس عرفوا بالعماليق هم أقدم من سكن مكة وعليهم السميدع ابن لاوي، جاءت من بعدهم قبيلة جرهم فاستعمرتها حينًا من الدهر، إلى أن قدم إليها إبراهيم في رحلته مع زوجته هاجر وولدهما إسماعيل عليهم السلام الذي أصهر إلى تلك القبيلة وشارك أباه في إقامة القواعد الأولى للكعبة الشريفة لتكون أول بيت عنت الوجوه إليه لعبادة الله تعالى.
قام إسماعيل عليه السلام بأمر البيت إلى أن أدركته الوفاة، فاستمر أبناؤه وأحفاده على خدمة البيت وحراسته، وعلى إثر انهيار سد مأرب في اليمن قدمت إلى مكة جماعات من خزاعة تكاثرت مع الأيام، وحينما اشتد عودها تغلبت على مكة وتولت الإشراف على البيت العتيق في عهد رئيسها عمرو بن لحي الخزاعي الذي ينسب إليه أنه أول من غيَّر في دين إبراهيم وجلب من الشام بعض الأصنام فنصبها إلى جوار الكعبة ودعا الناس إلى تعظيمها والاستشفاء بها. تحولت مكة لتصبح مثوى لأصنام متعددة تحج إليها القبائل باستثناء قلة بقيت على الحنيفية (دين إبراهيم عليه السلام) كانت تنثال إلى مكة في مواسم الحج.
قصي بن كلاب وسيادته على مكة:
واستمرت خزاعة على سيادتها حتى أيام قصي بن كلاب، سيد قريش، وهو الأب الخامس في سلسلة النسب النبوي، والذي ينسب إليه أنه جمع قومه من الشعاب والأودية وأسكنهم مكة لتقوى بهم عصبته، فتغلب عليها وجدد بناء الكعبة وكانت له الحجابة والسقاية والرفادة واللواء. وأنشأ داره التي عرفت بدار الندوة القريبة من الحرم، ورتب منازل قومه من حوله فيما عرف بقريش الظواهر، وقريش البطاح، وبسبب منزلة قصي السامية أصبحت دار الندوة المكان الذي يتم فيه التشاور في السلم والحرب وتعقد فيه المعاهدات وتبرم العقود، وقصي هو أول من أحدث وقيد النار في مزدلفة ليهتدي الناس إلى عرفة، وهو الذي استن لقريش رحلتي الشتاء والصيف، ووضع السنن لإطعام الحجيج وعابري السبيل، وكانت قريش تمده بالأموال اللازمة لصنع الطعام. وبعد وفاته تنازع أبناؤه وظائف مكة فتفرقت قريش وكادت أن تنشب حرب أهلية غير أنهم اتفقوا على تقاسم تلك الوظائف فكانت السقاية والرفادة لبني عبد مناف، ودار الندوة والحجابة واللواء لبني عبد الدار، واستمر الأمر على ذلك حتى ظهور الإسلام.
حملة أبرهة الحبشي:
تعرضت مكة منذ أن بنيت كعبتها لأحداث وكوارث عديدة نجم عنها أزمات حادة ألقت بظلالها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، ولعل من أشهر تلك الأحداث حملة أبرهة الحبشي الذي قدم إليها بدعم من نجاشي الحبشة وإمبراطور بيزنطة سنة 570م لتهديم الكعبة، غير أن تلك الحملة أخفقت على النحو المبسوط في كتب السيرة، وعلى إثر إخفاق أبرهة عظمت قريش بأعين القبائل العربية فوقرتها واعتقدت أن دينها خير الأديان.
حرب الفجار:
ومن الأحداث أيضًا حرب الفجار التي اشتعلت شرارتها سنة 585م بين قريش وكنانة من جهة، وقيس عيلان ومن حالفها من القبائل من جهة أخرى، وقاد قريشًا في هذه الواقعة حربُ بن أمية الذي انتصر على قيس وحلفائها، ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك أعمامه فيها وهو فتى.
قريش وبناء الكعبة:
إلى جانب ذلك لم تكن مكة بمنأى عن الكوارث الطبيعية إذ كثيرًا ما تعرض البيت العتيق للتهديم والانهيار بسبب السيول والأمطار، فيعاد بناؤه من جديد، وكان آخرها قبل البعثة بقليل وهي التي شارك فيها النبي صلى الله عليه وسلم المشاركة المعهودة.
الحياة الاقتصادية بمكة:
لكن من جهة أخرى شهدت مكة في العصر الجاهلي ظروفًا حياتية مستقرة بحكم موقعها على طريق التجارة بدليل كثرة الأسواق التي كانت تقام فيها أو على أطرافها، كسوق عكاظ القريب من قرن المنازل باتجاه الطائف، وسوق المجنة بأسفل مكة وهو لكنانة، وسوق الهذيل القريب من عرفة، وكانت قريش تفرض الأتاوى والرسوم على التجار الغرباء من الروم والفرس والقبط، ومعهم بعض التجار العرب الذين لا ترتبط قبائلهم مع قريش بحلف أو سواه ولذلك تميز أهل مكة بالثراء. ومن رجالات مكة فاحشة الثراء الوليد بن المغيرة، وعمر بن عمير الثقفي، وعبد الله بن جدعان الذي تشير الروايات إلى أنه أرسل إلى الشام ألفي بعير لنقل البر والسمن والعسل لإنفاقها على الفقراء.
حلف الفضول:
وعلى العموم يمكن تشبيه مكة في فترة ما قبل البعثة بإمارة من إمارات المدن الراقية بمقاييس عصرها بدليل التنظيم والإدارة التي كان عليه واقع الحال، فدار ندوتها أشبه ما تكون بدار الحكومة يجتمع فيها الملأ، وهم رؤساء القبائل والبطون الموالية لقريش، كان لهم النظر كما أسلفنا في عقد الاتفاقات واتخاذ القرارات الملائمة في السلم والحرب.
ولعل من أشهر القرارات التي اتخذتها قريش، القرار الصادر في دار عبد الله بن جدعان التميمي، القاضي بإنشاء حلف الفضول الذي اتفقت فيه قبائل قريش على ألا تجد في مكة مظلومًا من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا كانوا معه على من ظلمه، وهو من أشرف ما ينسب إلى عرب الجاهلية.
مكة في العصر الإسلامي:
مكة في عصر السيرة النبوية:

كان عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف سيد مكة حينما ولد النبي صلى الله عليه وسلم سنة 571م، وإليه ينسب إعادة حفر بئر زمزم على الرغم من أن بيوتًا عدة من قريش نازعته هذا الشرف. وكان له عشرة من الأبناء الذكور من بينهم عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي قبل ولادته، فنشأ النبي صلى الله عليه وسلم بكفالة جده عبد المطلب، وبعد وفاة الأخير انتقلت كفالته إلى عمه أبي طالب، ورافقه إلى الشام في تجارة له، وعند بلوغه الخامسة والعشرين من عمره تزوج خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وكان له شرف عظيم في إعادة بناء الكعبة في أعقاب سيل جارف جاء بالردم من أعلى مكة، وكان الحرم في ذلك الوقت يشمل بناء الكعبة والفناء المحيط بها من دون أن يكون هناك جدار يفصله عما حوله، وحينما بلغ الأربعين من عمره بدأ يتنزل عليه الوحي وأخذ يدعو الناس سرًا إلى الدين الجديد، وبعد ثلاث سنوات جهر بالدعوة فعادته قريش لمّا وجدت فيه ما يهدد زعامتها، وبعد ثلاث عشرة سنة هاجر إلى المدينة التي ناصرته إلى أن عزّ موقعه وعاد إلى مكة فاتحًا عام 8هـ /629م فكان ذلك العام مرحلة فاصلة في تاريخ الدولة الإسلامية؛ لأن جزيرة العرب دانت للنبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الفتح العظيم. 
ومع أن النبي عاد إلى المدينة التي أصبحت عاصمة لدولته الفتية، فإن ذلك لم يقلل من أهمية مكة الدينية فكانت موطنًا للعديد من الصحابة وأبنائهم، وقد تولاها من قبل النبي صلى الله عليه وسلم عتاب بن أسيد.
مكة في عهد الخلفاء الراشدين:
وفي عهد الخلفاء الراشدين كان يُندب لولايتها من كان في القيادة والعلم والاجتهاد وبالمحل الأفضل، فقد تولاها لعمر بن الخطاب رضي الله عنه نافع بن الحارث الخزاعي، ولعثمان بن عفان رضي الله عنه عبد الله الحضرمي. وفي أيام عمر وعثمان تمّ شراء الدور القريبة من الحرم فهدمت وضمت إلى المسجد وأحيط لأول مرة بجدار في نحو قامة الرجل.
مكة في العصر الأموي:
وفي العهد الأموي أصبحت مكة ومعها الطائف والمدينة المنورة من ضمن ولاية الحجاز، غير أنها بقيت محل اهتمام الأمويين ورعايتهم لشرفها ومكانتها، فقلدوا إمارتها لخاصة رجالاتهم من أمثال مروان بن الحكم، وسعيد بن العاص، والوليد بن عتبة، وأبان بن عثمان بن عفان، وعمر بن عبد العزيز، والحجاج بن يوسف الثقفي، ومحمد بن هشام المخزومي، واستمرت مكة طوال العهد الأموي حاضرة الفقهاء والعلماء ومقامًا لأبناء الصحابة وكبار التابعين، لكن بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه تحصن فيها عبد الله بن الزبير رضي الله عنه خارجًا على يزيد بن معاوية فوجه إليها جيشًا على قيادته الحصين بن نمير فحاصرها سنة 64هـ/ 683م ورمى كعبتها بالحجارة، وحينما استقام الأمر لعبد الملك بن مروان وجه إليها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 72هـ/ 691م فتمكن من ابن الزبير وأدخل مكة ومعها سائر مدن الحجاز في طاعة الأمويين الذين أعادوا ترميم ما هدمته الحرب وبناءه. ويعزى لعبد الملك بن مروان أنه قام بتجديد بعض أقسام المسجد وأضاف إليه وهو أول من كسا الكعبة بالديباج، أما الوليد بن عبد الملك فهو أول من ذهَّب أبوابها وميزابها بالذهب بعد أن قام بتوسعة المسجد وتسقيف أروقته بالساج المزخرف، وجعل له أعمدة من الرخام.
مكة في العصر العباسي:
وفي العصر العباسي كانت مكة موضع اهتمام الخلفاء، فتمّ في أيامهم شراء الدور الملاصقة للمسجد فضمت جميعها إليه وفرشت أرضيتها بالرخام وزينت الجدران والسقوف بالنقوش، وبلغ من اهتمام العباسيين في الحرم المكي أن الخليفة المهدي اشترى الذراع مما يحيط بالحرم بمبلغ 25 دينارًا لتصبح مساحته ضعفي ما كانت عليه، ولعل أشهر ما تركه العباسيون في مكة من آثار دار القوارير بين الصفا والمروة، كانت معدة لإقامة هارون الرشيد في أثناء وفوده إلى مكة. من جهة أخرى تعرضت مكة في عهدهم لكثير من الأحداث الدامية بسبب أعمال العنف وحركات التمرد التي كان يقوم بها الأشراف العلويون.
ولعل أخطر الأحداث التي شهدتها مكة تلك التي قام بها القرامطة في أثناء عدوانهم عليها سنة 317هـ/929م وعلى قيادتهم أبو طاهر القرمطي حيث قتلوا آلاف الحجاج وطمروا بئر زمزم واقتلعوا الحجر الأسود من مكانه إلى أن أعيد بأمر من الخليفة العبيدي الفاطمي المنصور بن القائم سنة 330هـ/941م. وعلى العموم كان الحجاز برمته -ومكة جزء منه- موضع نزاع منذ بداية القرن الرابع الهجري بين الفاطميين في مصر والعباسيين في العراق.
دول الأشراف بمكة:
وفي أثناء تلك النزاعات ظهرت على مسرح الأحداث بعض الأسر الشريفة التي استغلت الصراع ما بين الفاطميين والعباسيين فحكمت الحجاز باسم الدول المتغلبة حتى نهاية الحكم العثماني، وهذه الأسر مطلقًا تدعي نسبتها بعلي رضي الله عنه وكانت مكة مركز إقامتهم الدائمة، وأول من تقلد حكم الحجاز منها الأسرة الموسوية (نسبة إلى موسى الجون)التي حكمت مكة حتى سنة 358هـ/968م، ثم الأسرة السليمانية (نسبة إلى محمد بن سليمان) الذي خلع طاعة العباسيين واستمر أبناؤه وأحفاده على حكم مكة والمدينة حتى عام 454هـ/1062م، ثم أسرة الهواشم (نسبة لأبي هاشم محمد بن الحسن) حتى عام 572هـ/1176م، ثم أسرة قتادة (نسبة إلى قتادة بن إدريس بن مطاعن من أهل ينبع) الذي استمر أبناؤه وأحفاده على حكمها حتى زوال نفوذ الأشراف عن الحجاز بعد الحرب العالمية الأولى، ليصبح هذا الأقليم بمدنه جزءًا من المملكة العربية السعودية اليوم.
مكانة مكة المكرمة وأبرز معالمها التاريخية:
تعد مكة منذ القديم رمز وحدة الأمة العربية والإسلامية، فيها من المشاهد والأماكن المقدسة ما لا وجود له في أي مكان في العالم، خصها الله جميعًا بالتعظيم والتكريم، فكعبتها المبنية بالحجارة تؤكد الشواهد والروايات أنها الحجارة نفسها التي استخدمها إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام في أثناء عمارتها في المرة الأولى، ومن ضمنها الحجر الأسود الذي لم يعرف حتى اليوم شيء عن طبيعة عناصره التي يتكون منها، وفي جوف الكعبة كانت تحفظ العهود والمواثيق والصحف، وعلى جدرانها تعلق أشهر القصائد في العصر الجاهلي، وإلى جانب الكعبة هناك غار حراء في أعلى جبل حراء المعروف اليوم بجبل النور شمال شرقي مكة بنحو ثلاثة أميال، فيه كان أول نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عبارة عن تجويف صخري تحت قمة الجبل، قليل الاتساع من الداخل كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقطع فيه للعبادة طوال شهر رمضان من كل عام قبل نزول الوحي، وكان على الغار قبة يراها الزائر من مسافة بعيدة وإلى جوارها عدة "صهاريج" كانت تملأ بالماء.
وإلى الجنوب من مكة بنحو خمسة أميال على الطريق الذاهب إلى اليمن يقع غار ثور الذي لجأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه في أثناء هجرتهما إلى المدينة وهو على مقربة من قمة الجبل المسمى باسمه، يرتقي إليه الصاعد في طريق متعرج، والغار على هيئة صخرة مجوفة يدخل إليه انزلاقًا وفيه استقر النبي ثلاثة أيام مع صاحبه حتى انقطع الطلب في أثره من قبل قريش.
وفي مكة أيضًا كانت هناك حتى عهد قريب بعض الآثار المهمة، مثل دار خديجة بنت خويلد المنشأ فوق بعض ردهاتها قبة تعرف بقبة الوحي، قيل إن الوحي كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم وهو فيها، وإلى جانبها قبة أصغر تعرف بقبة فاطمة مقامة على الغرفة التي ولدت فيها فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وعلى مقربة من القبتين مصطبة كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس عليها، وبمحاذاتها الدار التي وُلد فيها كانت حتى نهاية العصر العثماني تفتح للزائرين في شهر ربيع الأول من كل عام، وهو الشهر الذي وُلد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى مقربة من المسجد دار زبيدة أنشأتها الأميرة العباسية زبيدة بنت جعفر بن المنصور زوج الخليفة الرشيد، ودار الخيزران التي أنشأتها الخيزران بنت عطاء الحرشية زوجة الخليفة العباسي المهدي وأم هارون الرشيد، قيل إن هذه الدار أقيمت على أنقاض الدار التي كان يتعبد فيها النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه قبل الجهر بالدعوة. ومن الآثار المهمة أيضًا دار أبي بكر الصديق، ودار جعفر بن أبي طالب، وكلها مشاهد كانت محل تعظيم الحجاج والمعتمرين، ولم يبق اليوم من تلك الآثار والمشاهد سوى مقبرة المعلاة المشهورة، وهي كمقبرة البقيع في المدينة دفن فيها العديد من الصحابة والتابعين.
النشاط العلمي والثقافي والحضاري في مكة:
تميزت مكة عبر العصور الإسلامية بنشاطها العلمي والثقافي والحضاري، فكان حرمها الشريف المدرسة والجامعة التي تخرج فيها العديد من العلماء والشيوخ الكبار الذين أخذوا علومهم منذ بداية العصر الإسلامي على كبار الصحابة والتابعين، ومع الزمن ظهرت في مكة أسر علمية تبوأت لأجيال مناصب علمية كبيرة أقام رجالها الندوات والحلقات العلمية جيلًا بعد جيل، ومن هذه الأسر: آل النويري التي من أشهر رجالاتها شهاب الدين أحمد ابن عبد الوهاب القرشي التيمي البكري، صاحب كتاب "نهاية الأرب في فنون الأدب"، وهو شاعر وأديب وفاته سنة 733هـ/1333م، وأبو القاسم محمد ابن محمد النويري الفقيه المالكي المعروف، وفاته سنة 757هـ/1453م، وأسرة آل ظهير في العصر الحديث التي من أشهر رجالاتها صاحب ذيل طبقات السبكي أبو السعادات محمد ابن محمد بن ظهير من أهل القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي، والفقيه والأديب المؤرخ محمد جار الله بن ظهير من أهل القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، ومن هذه الأسر أيضًا آل الطبري التي تداول فضلاؤها التدريس منذ القرن السادس الهجري حتى القرن الثالث عشر.
من علمائها أيضًا الأديب الشاعر عبد القادر بن محمد الطبري المتوفى سنة 1033هـ/1624م، وولده المؤرخ علي ابن عبد القادر الطبري صاحب كتاب "الأرج المسكي والتاريخ المكي" الذي استعرض فيه أحوال مكة وترجم لأهم أمرائها وأعيانها، وفاته سنة 1070هـ/1660م، وإلى جانب الحرم الشريف افتتحت في مكة مدارس ومعاهد أسهم في بنائها أغنياء وأمراء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي وإلى جوارها مكتبات غنية بالكتب من مختلف العلوم والفنون، ولم تتوقف حركة التعليم في مكة -خصوصًا التعليم الديني- حتى الوقت الحاضر.
حرمة مكة المكرمة وقداستها:
لقدسية هذه المدينة المباركة فإن النصوص الشرعية حرمت دخولها على غير المسلمين وحرمت بالوقت ذاته الصيد فيها واقتلاع الشجر والنبات فيما هو داخل في حرمها، وعلى القادم إليها ألا يدخلنها إلا من بعد أن يغتسل ويتطيب ويرتدي ملابس الإحرام باستثناء أهلها ومن في حكمهم. من هنا كانت مكة محل عناية الخلفاء والسلاطين منذ فجر الإسلام.
وفي الوقت الحاضر توسعت مكة من حيث المساحة في جميع جهاتها، وشقت الأنفاق عبر الجبال لتصل ما بين الأحياء في شعابها العديدة، وجرى تنظيمها وفق مخططات غاية في الدقة، وترتبط أجزاؤها بشبكة من الطرق والشوارع، وأقيمت فيها مقار حكومية ومؤسسات علمية وإدارية مختلفة إلى جانب المدارس والمعاهد والجامعات، وبدا واضحًا تطاول بنيانها وفنادقها بشكل لافت لاستقبال الحجاج والمعتمرين الذين تتزايد أعدادهم عامًا بعد عام، ومن أجل ذلك تم توسعة المسجد الحرام مرات متتالية.
المصدر:الموسوعة العربية العالمية.
[1][أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي].
[2][رواه ابن ماجه: 1408، وقال الألباني: صحيح].
[3][أبو داود وابن ماجه وأحمد وأبو يعلى والطبراني والبيهقي].


توقيع : AmEr T6wer







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.net https://www.facebook.com/100008855800377 https://twitter.com/LoayAloqbi Lololoay10
المعلومات
الكاتب:
رانيا هلال
اللقب:
عضو مبتدئ
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
انثى
مشاركاتي :
19
عمري :
37


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مكة المكرمة   الثلاثاء يوليو 25, 2017 7:24 pm

تحيـــآآتي لك ولقلمك


وآبد آآآعك الذي لآيتوقف


توقيع : رانيا هلال






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
AmEr T6wer
اللقب:
مؤسس الورشة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
527
عمري :
14


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.nethttps://www.facebook.com/100008855800377https://twitter.com/LoayAloqbiLololoay10
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مكة المكرمة   الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:24 pm

تفاعلك مع موضوعي أفرحني 
وأدخل البهجة في صفحتي
فبركتي وجزا كي الله خيرا


توقيع : AmEr T6wer







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.net https://www.facebook.com/100008855800377 https://twitter.com/LoayAloqbi Lololoay10
المعلومات
الكاتب:
PFM19
اللقب:
عضو مبتدئ
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
هوايتي :
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
20
عمري :
19


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مكة المكرمة   الجمعة يوليو 28, 2017 9:10 am

بارك الله فيك , رائع جدا


توقيع : PFM19




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ مكة المكرمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشة التطوير :: إسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: