ورشة التطوير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلاً بكً في ورشة التطوير، لقد دخلت المنتدى بصفتك زائر فإذا كنت عضو فأرجو منك تسجيل الدخول وإذا كنت زائراً أتمنى منك التسجيل في المنتدى .

وشــكــراً


*الإدارة*
ورشة التطوير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلاً بكً في ورشة التطوير، لقد دخلت المنتدى بصفتك زائر فإذا كنت عضو فأرجو منك تسجيل الدخول وإذا كنت زائراً أتمنى منك التسجيل في المنتدى .

وشــكــراً


*الإدارة*

ورشة التطوير

ورشة التطوير! حيث الاحتراف والجودة ينطقوا باسمنا..!!
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  اتصل بنا  انضم لفريق ورشتنا  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
علامات الوقف تعريفها وأنواعها ووظائفها
علامات الوقف تعريفها وأنواعها ووظائفها
كيف يتم كتابة نص اقناعي؟
دليلك الشامل للسياح العرب المسافرون لأهم مدن السياحة في كل من الشمال التركي واسطنبول
تمويل شخصي اضافي بدون تحويل راتب
المتجر العجيب للتسوق عبر الانترنت و تخفيضات كبيرة
العلاج البديل
توفير جميع انواع الطابوق في المنطقة الشرقية - المملكه العربية السعودية
تبحث عن شركة كاميرات مراقبة ؟ هذه هي الأفضل
علاج نوبات الهلع والاكتئاب والتوتر والرهاب الاجتماعي بدون ادوية
عرض خاص على حفائض بامبرز مجيا مقاس ٣ ، ٤ ، ٤+ ، ٥ ، ٦
كاميرا مراقبة لاسلكية داخلية متحركة على الجوال صوت وصورة ليلية نهارية
الجمعة سبتمبر 22, 2023 12:20 pm
الجمعة سبتمبر 22, 2023 12:20 pm
السبت أغسطس 19, 2023 1:34 pm
الثلاثاء مايو 22, 2018 12:19 am
الخميس مايو 17, 2018 2:50 pm
السبت مايو 05, 2018 3:13 pm
الخميس مايو 03, 2018 2:45 pm
الخميس مايو 03, 2018 2:34 am
الأحد أبريل 22, 2018 2:24 am
الثلاثاء أبريل 17, 2018 1:50 am
الأربعاء أبريل 11, 2018 3:57 pm
الأربعاء أبريل 11, 2018 3:27 am













شاطر
 

  الإيثار والمواساة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعموضوع
المعلومات
الكاتب:
ميرو السندباد
اللقب:
عضو مبتدئ
الصورة الرمزية

ميرو السندباد

البيانات
دولتي :
 الإيثار والمواساة	 Egypt10
هوايتي :
 الإيثار والمواساة	 Unknow11
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
23
عمري :
25


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://albadr.msnyou.com
مُساهمةموضوع: الإيثار والمواساة     الإيثار والمواساة	 Emptyالخميس يونيو 02, 2016 5:15 pm

الإيثار والمواساة 

قَالَ الله تَعَالَى : { وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ } [ الحشر (9) ] . 
يعني : فاقة وحاجة ، أي : يقدمون المحاويج على حاجة أنفسهم . 

وقال تَعَالَى : { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً } [ الدهر ] . إلى آخر الآيات 
يعني
: ويطعمون الطعام وهم يحبونه ، ويشتهونه ، مسكينًا ، ويتيمًا ، وأسيرًا ، 
وإن كان كافرًا ، لوجه الله تعالى لا لحظ النفس ، وخوفًا من عذاب يوم 
القيامة ، فوقاهم الله شرَّ ذلك اليوم ، ولقاهم نضرة في وجوههم ، وسرورًا 
في قلوبهم ، وجزاهم بما صبروا على ترك الشهوات ، وأداء الواجبات جنةً 
وحريرًا . 


وعن
أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبيِّ صلى الله 
عليه وسلم ، فَقَالَ : إنِّي مَجْهُودٌ ، فَأرسَلَ إِلَى بَعْضِ نِسَائِهِ ،
فَقالت : وَالَّذي بَعَثَكَ بِالحَقِّ مَا عِنْدِي إلا مَاءٌ ، ثُمَّ 
أرْسَلَ إِلَى أُخْرَى ، فَقَالَتْ مِثلَ ذَلِكَ ، حَتَّى قُلْنَ 
كُلُّهُنَّ مِثلَ ذَلِكَ : لا وَالَّذِي بَعَثَكَ بالحَقِّ مَا عِنْدِي إلا
مَاءٌ . فَقَالَ النبي صلى الله عليه وسلم : « مَنْ يُضيفُ هَذَا 
اللَّيْلَةَ ؟ » فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ : أنَا يَا رسولَ الله ، 
فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى رَحْلِهِ ، فَقَالَ لامْرَأَتِهِ : أكرِمِي ضَيْفَ 
رسول الله صلى الله عليه وسلم . 

وفي 
روايةٍ قَالَ لامْرَأَتِهِ : هَلْ عِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ فقَالَتْ : لا ، إلا 
قُوتَ صِبيَانِي . قَالَ: فَعَلِّليهم بِشَيْءٍ وَإذَا أرَادُوا العَشَاءَ 
فَنَوِّمِيهمْ ، وَإِذَا دَخَلَ ضَيْفُنَا فَأطْفِئي السِّرَاجَ ، وَأريهِ 
أنَّا نَأكُلُ . فَقَعَدُوا وَأكَلَ الضَّيْفُ وَبَاتَا طَاوِيَيْنِ ، 
فَلَمَّا أصْبَحَ غَدَا عَلَى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : « 
لَقَدْ عَجبَ الله مِنْ صَنِيعِكُمَا بِضَيْفِكُمَا اللَّيْلَةَ » . متفقٌ 
عَلَيْهِ . 


هذا الحديث : أخرجه البخاري في التفسير ، وفي فضائل الأنصار . 
وفيه : استحباب الإيثار على النفس ولو كان محتاجًا ، وكذلك على العيال إذا لم يضرهم . 

وعنه
قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : « طَعَامُ الاثْنَيْنِ 
كَافِي الثَّلاَثَةِ ، وَطَعَامُ الثَّلاَثَةِ كَافِي الأربَعَةِ » . متفقٌ
عَلَيْهِ . 

وفي رواية لمسلمٍ عن جابر رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ : « طَعَامُ الوَاحِدِ 
يَكْفِي الاثْنَيْنِ ، وَطَعَامُ الاثْنَيْنِ يَكْفِي الأَرْبَعَةَ ، 
وَطَعَامُ الأَرْبَعَة يَكْفِي الثَّمَانِية » . 

المراد بذلك : الحض على المكارم ، والتقنع بالكفاية ، وأنه ينبغي للاثنين إدخال ثالث لطعامهما ، وإدخال رابع أيضًا بحسب من يحضر . 
وعند
الطبراني : « كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن طعام الواحد يكفي الاثنين » . 
الحديث . فيؤخذ منه أن الكفاية تنشأ من بركة الاجتماع ، وأن الجمع كلما زاد
زادت البركة . 

وفيه : إشارة إلى أن المواساة إذا حصلت حصل معها البركة . 
وفيه : أنه ينبغي للمرء أن لا يستحقر ما عنده فيمتنع من تقديمه ، فإن القليل قد يحصل به الاكتفاء . 

وعن
أَبي سعيد الخدري رضي الله عنه قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ فِي سَفَرٍ مَعَ 
النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إذْ جَاءَ رَجُلٌ عَلَى رَاحِلَةٍ لَهُ ، 
فَجَعَلَ يَصرِفُ بَصَرَهُ يَميناً وَشِمَالاً ، فَقَالَ رسول الله صلى 
الله عليه وسلم : « مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهْرٍ فَليَعُدْ بِهِ عَلَى 
مَنْ لا ظَهرَ لَهُ ، وَمَنْ كَانَ لَهُ فَضْلٌ مِنْ زَادٍ ، فَلْيَعُدْ 
بِهِ عَلَى مَنْ لا زَادَ لَهُ » . فَذَكَرَ مِنْ أصْنَافِ المالِ مَا ذكر 
حَتَّى رَأيْنَا أنَّهُ لا حَقَّ لأحَدٍ مِنَّا في فَضْلٍ .رواه مسلم. 

في
هذا الحديث : الأمر بالمواساة من الفاضل ، وهو كحديث : إنك يا ابن آدم إن 
تبذل الفضل خير لك ، وإن تمسكه شر لك ، ولا تلام على كفاف ، وابدأ بمن تعول


وعن سهل بن
سعدٍ رضي الله عنه أنَّ أمْرَأةً جَاءَتْ إِلَى رسول الله صلى الله عليه 
وسلم بِبُرْدَةٍ مَنْسُوجَةٍ ، فَقَالَتْ : نَسَجْتُها بِيَدَيَّ 
لأَكْسُوكَهَا ، فَأَخَذَهَا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مُحْتَاجاً 
إِلَيْهَا ، فَخَرَجَ إِلَيْنَا وَإنَّهَا إزَارُهُ ، فَقَالَ فُلانٌ : 
اكْسُنِيهَا مَا أحْسَنَهَا ! فَقَالَ : « نَعَمْ » فَجَلَسَ النَّبيُّ صلى
الله عليه وسلم في المَجْلِسُ ، ثُمَّ رَجَعَ فَطَواهَا ، ثُمَّ أرْسَلَ 
بِهَا إِلَيْهِ : فَقَالَ لَهُ الْقَومُ : مَا أحْسَنْتَ ! لَبِسَهَا 
النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مُحتَاجَاً إِلَيْهَا ، ثُمَّ سَألْتَهُ 
وَعَلِمْتَ أنَّهُ لا يَرُدُّ سَائِلاً ، فَقَالَ : إنّي وَاللهِ مَا 
سَألْتُهُ لألْبِسَهَا ، إنَّمَا سَألْتُهُ لِتَكُونَ كَفنِي . قَالَ 
سَهْلٌ : فَكَانَتْ كَفَنَهُ . رواه البخاري . 

في هذا الحديث : جواز إعداد الشيء قبل الحاجة إليه . 
وفيه : حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وسعة جوده وقَبول الهدية . 

وعن
أَبي موسى رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : « 
إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إِذَا أرْمَلُوا في الغَزْوِ ، أَوْ قَلَّ طَعَامُ 
عِيَالِهِمْ بالمَديِنَةِ ، جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ 
وَاحِدٍ ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ في إنَاءٍ وَاحدٍ بالسَّوِيَّةِ 
فَهُمْ مِنِّي وَأنَا مِنْهُمْ » . متفقٌ عَلَيْهِ . 

« أرْمَلُوا » : فَرَغَ زَادُهُمْ أَوْ قَارَبَ الفَرَاغَ . 
في الحديث : فضيلة الأشعريين ، وفضيلة الإيثار ، والمواساة ، وفضيلة خلط الأزواد عند الحاجة .


توقيع : ميرو السندباد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albadr.msnyou.com
المعلومات
الكاتب:
AmEr T6wer
اللقب:
مؤسس الورشة
الصورة الرمزية

AmEr T6wer

البيانات
دولتي :
 الإيثار والمواساة	 Soudia10
هوايتي :
 الإيثار والمواساة	 Sports10
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
527
عمري :
20


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.nethttps://www.facebook.com/100008855800377https://twitter.com/LoayAloqbiLololoay10
مُساهمةموضوع: رد: الإيثار والمواساة     الإيثار والمواساة	 Emptyالخميس يونيو 02, 2016 7:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ألف شكر لك على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة 
إنـجاز أكثر رائع 
لكن أرجو منك عدم التوقف عند هذا الحد 
مـنتظرين ابداعاتـك 
دمت ودام تألقـك 

تحياتي


توقيع : AmEr T6wer




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Wr-T6wer.Alafdal.net https://www.facebook.com/100008855800377 https://twitter.com/LoayAloqbi Lololoay10
المعلومات
الكاتب:
yakoub xd
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
دولتي :
 الإيثار والمواساة	 Jazaer10
هوايتي :
 الإيثار والمواساة	 Unknow11
جنسي :
ذكر
مشاركاتي :
32
عمري :
21


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الإيثار والمواساة     الإيثار والمواساة	 Emptyالإثنين يونيو 06, 2016 3:59 pm

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
..


توقيع : yakoub xd




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيثار والمواساة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشة التطوير :: إسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: